إبداع


مواضيع خواطر صور حقائق حكمة من القلب إهداءات من القلب علوم وفلسفة معارف إسلامية تكنولوجيا مساهمات الأصدقاء ومقترحات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اجمل 4 مقولات قالها المحششين العرب.
الأحد يوليو 28, 2013 8:32 pm من طرف BlackBeauty

» فعلا مبدعون
الخميس مارس 28, 2013 5:31 pm من طرف fayrouz

» ماذا تفعل عندما تقف وجها لوجه امام شخصا دمر جزء كبير من حياتك ؟!
الثلاثاء يناير 29, 2013 4:46 am من طرف رجويه

» السلام على رسول الله وآله الأطهار
الأربعاء يناير 23, 2013 6:14 pm من طرف Ghariba

» حال فتيات اليوم للاسف!
الجمعة نوفمبر 09, 2012 11:35 am من طرف Ghariba

» صبااااح محمدي
الجمعة سبتمبر 21, 2012 12:06 am من طرف Zaayaa

» أقرؤها وسوف لن تندموا!!!!مواصفات الزوج الخائن!!!!!
الخميس سبتمبر 20, 2012 11:50 am من طرف Amirat Al 7ob

» """""نوذج تخطيط وإعداد درس """"""
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 7:22 am من طرف سامي سلامة

» خدع بسيطه تفيدك وتزيد من جمالك
الأحد سبتمبر 09, 2012 11:51 pm من طرف ضوء_القمر

» kor2n kareem ilketrony
السبت يوليو 28, 2012 7:59 pm من طرف Ghariba

» روائح عطرة لمنزلك
الجمعة يوليو 27, 2012 7:42 pm من طرف البدور

» ريجيم 4 أيام ينقص 4 كلغ
الجمعة يوليو 27, 2012 7:38 pm من طرف البدور

» وفاة موظف
الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:25 pm من طرف Houssein toufeily

» وفاة موظف
الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:25 pm من طرف Houssein toufeily

» وفاة موظف
الثلاثاء يونيو 19, 2012 6:24 pm من طرف Houssein toufeily

» اليوم غير كل ايام السنة!!
الخميس يونيو 14, 2012 7:38 pm من طرف -Fatima-

» زيارة يوم الخميس
الخميس يونيو 14, 2012 2:59 pm من طرف -Fatima-

» دواء مفعوله أكيد
الخميس يونيو 14, 2012 2:58 pm من طرف -Fatima-

» من أقوال الرسول (ص)
الخميس يونيو 14, 2012 2:56 pm من طرف -Fatima-

» الـلــــــــــهم آميــــــــن يا رب العالميـــــــــــن
الخميس يونيو 14, 2012 2:55 pm من طرف -Fatima-

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amirat Al 7ob
 
Ghariba
 
Dana
 
-Fatima-
 
جمر الغلا
 
KHALED
 
ملك
 
أريج الزهور
 
عبير س
 
magd1000
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 365 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdelhalim22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5337 مساهمة في هذا المنتدى في 1640 موضوع

شاطر | 
 

 ...... التعلم بالمشروع ........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ghariba
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

من مساهماتي :


انثى الابراج : الجوزاء الكلب
عدد المساهمات : 910
نقاط : 1765
السٌّمعَة : 41
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 47
المزاج المزاج : مبتسم

مُساهمةموضوع: ...... التعلم بالمشروع ........   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:34 pm

- Presentation Transcript
1. التعليم من أجل المستقبل
2.
o مع دخول العالم الألفية الثالثة بدأت حقبة جديدة مثيرة من التقدم نتيجة للتطورات العلمية والتكنولوجية التى حدثت خلال الخمسين عاما الأخيرة من القرن المنصرم ، كما كان للتطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نتيجة التقدم الكبير فى شبكات المعلومات وعلوم الحاسبات والإنترنت أثر كبير فى مجالات الحياة المختلفة .
o هذا وتؤكد الدراسات أن التقدم المتوقع فى القرن الحادى والعشرين سيكون فى مجال الهندسة الوراثية ، والتكنولوجيا الحيوية ، والتكنولوجيا البيئية ، وعلوم الفضاء ، والجراحات الطبية الدقيقة بما سوف ينعكس على تطور حياة الشعوب فى مجتمعاتها المختلفة مما يتطلب الاهتمام بالتعليم لتنمية القدرة على حل المشكلات والابتكار ولن يتأتى هذا إلا بالاهتمام بالإعداد الجيد للأجيال لمواجهة تحديات المستقبل .
o لذلك لم يعد الاهتمام قاصرا على تحصيل المعلومات فقط بل أصبح الاهتمام بأهداف أخرى تعمل على تنمية المهارات المتنوعة لدى المتعلمين .
3.
o ولما كانت المناهج الدراسية أداة لتربية الفرد القادر على التفكير العلمى السليم المتفهم لطبيعة عصره ، كما أن طرق التدريس تعتبر أحد مكونات هذه المناهج . لذا وجب إعادة النظر فى هذه الطرق التى تعتمد على التلقين ، والبحث عن طرق تدريس جديدة لتحقيق هذه المتطلبات الملحة .
o فالتلقين يصب المتعلمين فى قوالب جامدة من الحفظ والاستظهار مما يفقدهم القدرة على الفهم والتفكير العلمى السليم .
o أما الطرق الحديثة يكون فيها المعلم موجها ويكون فيها المتعلم مشاركا بنسبة عالية فى العملية التعليمية ويتركز الاهتمام فيها على ممارسة عمليات التعلم المختلفة وإكتساب المتعلمين لسلوكيات إيجابية مثل الاعتماد على الذات ، والثقة بالنفس ، وبث روح التنافس الهادف ، والتعاون فيما بينهم .
4. مقارنة بين طرق التعليم التقليدية و الطرق الحديثة 1-2 التق ي يم و التدريس عمليتان منفصلتان . التدريس و التق ي يم عمليتان متداخلتان . ال معلم هو المصدر الرئيس لتزويد الطالب بالمعلومات وهو المق ي م الرئيس . المعلم يقوم ب توجيه وتيسير الأمور للطالب كما إن لل معلم و الط ال ب دور في تق ي يم عملية التعلم . الطلاب يتلقون المعلومات بشكل سلبي . يشارك الطلاب مشاركة فاعلة نشطة . نقل المعرفة من ال معلم إلى الطالب . يقوم الطلاب بتكوين المعرفة عن طريق تجميع المعلومات و تركيبها و دمجها ضمن المهارات العامة في تقصي الحقائق و التواصل و التفكير الناقد وحل المشاكل . المدرس هو محور العملية التعليمية الطالب هو المحور العملية التعليمية التعليم التقليدي التعليم الحديث
5. مقارنة بين طرق التعليم التقليدية و الطرق الحديثة 2 -2 التعلم التقليدي التعلم الحديث الطلاب وحدهم معنيون بعملية التعلم . ال معلم و الطلاب يتعلمون معاً . الثقافة السائدة ثقافة تنافسية قائمة على الروح الفردية . الثقافة السائدة ثقافة تعاونية قائمة على المشاركة والدعم . التركيز على فرع معرفي واحد . التوسع و الاطلاع على عدة فروع معرفية . يستخدم التق ي يم لمراقبة عملية التعلم و التركيز فقط على الإجابات الصحيحة للطالب . يستخدم التق ي يم لتشجيع عملية التعلم و تشخيص وضعها و التركيز هنا على الإتيان بأسئلة أفضل و على التعلم من الأخطاء
6. التعلم القائم على المشروع
7.
o تعريف المشروع :
o هو أى عمل ميدانى يقوم به الفرد ويتسم بالناحية العلمية وتحت إشراف المعلم ويكون هادفا ويخدم المادة العلمية ويتم فى البيئة الاجتماعية ويستخدم فيه المتعلم الكتب وتحصيل المعلومات كوسيلة نحو تحقيق أهداف محددة لها أهميتها .
o يقوم التلاميذ فيها بتنفيذ بعض المشروعات التى يختارونها بأنفسهم ويشعرون برغبة صادقة في تنفيذها .
o لذا ف هو نموذج تعليمى يدمج الطلاب فى بحث وتحقيقات حول مشكلات تقابله ، ليصل فى النهاية إلى إنتاج حقيقى .
o تنموالمشاريع من خلال تحدى الأسئلة التى لايمكن الإجابة عليها بالتعلم الروتينى .
o المشاريع تخدم التخصصية وتحدد أهداف التعليم وهى ليست ترفيه أو إضافة للمنهج الأصلى
o التعلم بالمشروع أساسه البحث فإى مشروع يرتكز على أسئلة أو مشكلة تقود الطلاب إلى المفاهيم والأسس فى المادة التى يدرسها .
8. أنواع المشروعات مشروعات بنائية ( إنشائية ) . مشروعات إستمتاعية . مشروعات فى صورة مشكلات . مشروعات يقصد منها كسب مهارة . منظمة . غير منظمة . نصف منظمة . من حيث طبيعتها من حيث منظمها وواضع أهدافها
9. المشروعات البنائية
o وهي ذات صلة علمية ، تتجه فيها المشروعات نحو العمل والإنتاج أو صنع الأشياء
o ( صناعة الصابون ، الجبن ، تربية الدواجن ، وإنشاء حديقة أو معرض … الخ ).
10. المشروعات الإستمتاعية
o مثل الرحلات التعليمية ، والزيارات الميدانية التي تخدم مجال الدراسة ويكون التلميذ عضواً في تلك الرحلة أو الزيارة كما يعود عليه بالشعور بالاستمتاع ويدفعه ذلك إلى المشاركة الفعلية .
11. المشروعات فى صورة مشكلات
o وتهدف لحل مشكلة فكرية معقدة ، أو حل مشكلة من المشكلات التي يهتم بها التلاميذ أو محاولة الكشف عن أسبابها ، مثل مشروع لمحاربة الذباب والأمراض في المدرسة .
12. مشروعات كسب المهارات
o والهدف منها اكتساب بعض المهارات العلمية أو مهارات اجتماعية مثل مشروع إسعاف المصابين .
13. المشروعات المنظمة
o المعلم هو الذى يضع الأهداف .
المشروعات نصف المنظمة المشروعات غير المنظمة الطلاب هم الذين يضعون الأهداف . المعلم والطلاب يُعرفون وينظمون المشاريع معا .
14. التصميم الجيد للمشروع
o يتطلب التعليم الجيد – وإشراك الطلاب فى التعلم تخطيطا وتصميما متعمقا للوحدة وذلك من خلال :
o التغطية المتعمقة لموضوعات المادة المهمة .
o التركيز على الأفكار الهامة لتركيز الإستيعاب .
o التقييم المستمر .
o التحفيز من خلال مهام واقعية وهادفة .
o لمعرفة المزيد انظر الوحدة الأولى – نشاط 2
15. تخطيط الوحدة
o تحديد أهداف تعلم محددة .
o وضع أسئلة صياغة المنهج .
o وضع خطة التقييم .
o تصميم الأنشطة .
ما هى الانشطة و المصادر التى تعدها لكى يصل الطلاب الى أهداف الوحدة ؟ ما المصادر التى تساعد على دعم مهارات القرن الحادى و العشرون ؟ كيف ستتمكن من تصميم فصل دراسى يكون محوره هو الطالب ؟ ما هى مهارات التفكير العليا للقرن الحادى و العشرون التى تستهدفها فى وحدتك ؟ ما هى المعايير التى تهدف اليها ؟ ما هى الاهداف التعليمية التى تود ان يكتسبها الطلاب ؟ هل لا تزال أسئلتك ذات صلة بالموضوع ؟ هل مازالت تعكس أولويات الوحدة ؟ هل أسئلة صياغة المنهج و المعايير و الأهداف ؟ تم ذكرها فى خطة التقييم ما هى اسئلة الوحدة التى تهدف الى الارتقاء بمهارات التفكير العليا لدى الطلاب ؟ ما هو السؤال الاساسى الذى يدعم الارتقاء بمهارات التفكير العليا لدى الطلاب كيف سيقيم الطلاب الدليل على أنهم قد تمكنوا من الاستيعاب و الفهم الجيد ؟ كيف ستتمكن انت و طلابك من تقييم ذلك الدليل أثناء العمل فى الوحدة ؟ الخطوة الثانية ( أ ) : تطوير أسئلة صياغة المنهج الخطوة الثانية ( ب ) : تطوير اسئلة صياغة المنهج الخطوة الرابعة ( ب ) : صياغة الأهداف الوحدة الثالثة الخطوة الرابعة ( أ ) تصميم الانشطة الوحدتان الرابعة و الثامنة الوحدة الثانية كل الوحدات الوحدة الاولى الخطوة الأولى ( أ ) : تحديد الاهداف الخطوة الاولى ( ب ): تحديد الاهداف مراجعة الاسئلة و التقييم الوحدة الثانية الوحدة الثانية الوحدتان الثانية و الخامسة الخطوة الثالثة : وضع خطة التقييم مراجعة الاهداف
16. تحديد الأهداف التعليمية
o ينبغى أن يؤدى استخدام أسئلة صياغة المنهج والأنشطة المترتبة عليه إلى دعم أهداف التعلم والمعايير المستهدفة للوحدة .
o كذلك ينبغى إدراج فرص متعددة للتقييم والرصد لقياس مدى التقدم الذى يحرزه طلابك ، وعليك مراعاة ذلك أثناء إجابتك عن الأسئلة التالية :
o 1- ما الخطوات التى تعرف معلومات أكثر عنها ؟
o 2- ما المجالات التى تحتاج إلى معرفة المزيد عنها ؟
17. دراسة أساليب المشروعات
o يعد التعليم القائم على المشروعات نموذجا تعليميا يعمل على إشراك الطلاب فى إستقصاء المشكلات الملحة وقد تتنوع المشكلات الرامية إلى خلق فرص تعليم اقوى فى الفصول تنوعا كبيرا فى موضوعاتها ومجالاتها . كما يمكن تقديمها على نطاق واسع للصفوف الدراسية .
o وتسند المشروعات إلى الطلاب أدوارا مثل :
o القائم بحل المشكلة
o صانع القرارات
o الباحث
o الموثق
18. خطوات تطبيق المشروع
o (1) اختيار المشروع :
o وهي أهم مرحلة في مراحل المشروع إذ يتوقف عليها مدى جدية المشروع ولذلك : يجب أن يكون المشروع متفقاً مع ميول التلاميذ ، وأن يعالج ناحية هامة في حياة التلاميذ ، وأن يؤدي إلى خبرة وفيرة متعددة الجوانب ، وأن يكون مناسب لمستوى التلاميذ ، وأن تكون المشروعات المختارة متنوعة ، وتراعي ظروف المدرسة والتلاميذ ، وإمكانات العمل .
19.
o (2) التخطيط للمشروع :
o إذ يقوم التلاميذ تحت إشراف معلمهم بوضع الخطة ومناقشة تفاصيلها من أهداف وألوان النشاط والمعرفة ومصادرها والمهارات والصعوبات المحتملة ، ويدون في الخطة ما يحتاج إليه في التنفيذ ، ويسجل دور كل تلميذ في الع مل ، على أن يقسم التلاميذ إلى مجموعات ، وتدون كل مجموعة عملها في تنفيذ الخطة ، ويكون دور المعلم في رسم الخطة هو الإرشاد والتصحيح وإكمال النقص فقط .
20.
o (3) التنفيذ :
o وهي المرحلة التي تنقل بها الخطة والمقترحات من عالم التفكير والتخيل إلى حيز الوجود، وهي مرحلة النشاط والحيوية ، حيث يبدأ التلاميذ الحركة والعمل ويقوم كل تلميذ بالمسئولية المكلف بها، ودور المعلم تهيئة الظروف وتذليل الصعوبات كما يقوم بعملية التوجيه التربوي ويسمح بالوقت المناسب للتنفيذ حسب قدرات كل منهم . ويلاحظهم أثناء التنفيذ و ي شجعهم على العمل و ي جتمع معهم إذا دعت الضرورة لمناقشة بعض الصعوبات ويقوم بالتعديل في سير المشروع إذا تطلب الأمر ذلك .
o لاحظ أن هذه المرحلة يتخللها تقييم للمشروع .
21.
o (4) التق ي يم :
o حيث يتم تق ي يم ما وصل إليه التلاميذ أثناء تنفيذ المشروع .
o والتق ي يم عملية مستمرة مع سير المشروع منذ البداية وأثناء المراحل السابقة، إذ في نهاية المشروع يستعرض كل تلميذ ما قام به من عمل، وبعض الفوائد التي عادت عليه من هذا المشروع ، لذا يحكم التلاميذ على المشروع من خلال التساؤلات الآتية :
o إلى أي مدى أتاح لنا المشروع الفرصة لنمو خبراتنا من خلال الاستعانة بالكتب والمراجع .
o إلى أي مدى أتاح لنا المشروع الفرصة للتدريب على التفكير الجماعي والفردي في المشكلات الهامة .
o إلى أي مدى ساعد المشروع على توجيه ميولنا واكتساب ميول اتجاهات جديدة مناسبة .
o ويمكن بعد عملية التق ي يم الجماعي أن تعاد خطوة من خطوات المشروع أو إعادة المشروع كله بصورة أفضل، بحيث يعملون على تلافي الأخطاء السابقة .
22. مزايا التعلم القائم على المشروع 1-2
o التعلم بالمشروع تعاونى فى طيعته ، محفز للطلاب ، مرن فى مجالاته وخطوطه الزمنية ، صالح لكل الأعمار .
o التعلم بالمشروع يصلح للفرد أو للعمل الجماعى ، كما أنه مختلف فى ناتجه النهائى .
o كثير من المعلميين سعداء بوجود نموذج يهيء الفرصة للعديد من أساليب التعليم وفرص التعلم داخل الفصل .
o زيادة نسبة مواظبة الطلاب بالمدرسه ، وزيادة ثقتهم بأنفسهم ، وتحسن فى مواقفهم تجاه التعلم .
o يمدنا التعلم القائم على المشروع بالنص الموثق المحفز لزيادة المعدل في محو الأمية المعلوماتية .
o أصبح الطلاب أكثر إندماجا فى التعلم فعندما تحين لهم الفرصة فإنهم يتحدون ويسعون لحل مشكلات تقترب أو تتشابه مع الحياة الحقيقية .
23. مزايا التعلم القائم على المشروع 2-2
o التعلم بالمشروع يذهب وراء ما يتطلع إليه الطلاب : ف التصميم الجيد للمشاريع يشجع البحث النشط وينمى مهارات التفكير العليا ، ف العقل يبحث ليكتشف قيمة ومعنى أنشطة التعلم ، ومن ثم تتحسن قدرات الطلاب بإكتساب فهم جديد ، وتساعدهم محاولات حل المشكلات على فهم لماذا ؟ ومتى ؟ وكيف أرتبطت تلك الحقائق .
o المشاريع تضع الطلاب فى مناخ نشط لحل مشكلة وصنع القرار والتحقق منه وتوثيقه .
o الأنشطة فى المشروع تستدعى بحث وبناء لمعارف جديدة لدى الطالب .
o التعلم بالمشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ghariba.ibda3.org
Amirat Al 7ob
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

من مساهماتي :


انثى الابراج : السرطان الفأر
عدد المساهمات : 1092
نقاط : 1674
السٌّمعَة : 51
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 21
المزاج المزاج : حزينة

مُساهمةموضوع: رد: ...... التعلم بالمشروع ........   الخميس ديسمبر 16, 2010 12:14 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...... التعلم بالمشروع ........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداع  :: الأركان العامة :: علوم تربوية-
انتقل الى: